أهداف الإدارة بمدارس المحافظة الأهلية

 تطوير معارف ومهارات المعلمين

تحسين أداء المعلم وتطوير قدراته لتحقيق الكفاءة المهنية اللازمة

تعريف المتدربين بكيفية القيام بواجبات مهنتهم

الإقلال من أخطاء المتدربين في أداء عملهم وعدم ضياع الوقت والجهد

إكساب المتدربين أساليب التعليم المستمر من خلال تمكينهم من مهارات التعلم الذاتي المستمر

توظيف نتائج التدريب للأخذ بأيدي المتعلمين ( الطلاب ) نحو تعلم أفضل ومستوى تحصيلي أمثل

تزويد المتدربين بالمعلومات والمستجدات العلمية والتقنية والنظرية

المشاركة في دراسة ونقد ا لمناهج واقتراح الخطط لتطويرها وتحديثها

  وفي وقت كثرت فيه التداعيات والمتغيرات والمستجدات على الساحة التربوية ، وحرصاً على تكامل العمل التربوي في مدارس المحافظة الأهلية ، وعلى مواكبة المسيرة وتسارع الخطا التربوية ، وعملاً بتوجيهات وزارة التربية والتعليم ، واسترشاداً بتجارب بعض المدارس المتميزة في المملكة فقد توجهت مدارس المحافظة الأهلية منذ عام 1424هـ /1425هـ نحو تشكيل إدارة التطوير والإشراف التربوي ، واستحدثت قسم الإشراف التربوي فيها يقوم عليه مشرفون تربويون مؤهلون – من المشرفيين التربويين السابقين في وزارة التربية والتعليم – ليتابعوا ميدانيا وعن كثب أعمال العلمين ويلاحظوا مدى انعكاساتها على سلوكيات الطلاب ومستوياتهم التحصيلية ، ويرسموا الخطط وينفذوا البرامج ومختلف الأساليب الإشرافية من زيارات صفية ودروس تطبيقية وزيارات متبادلة ودراسات وبحوث ونشرات تربوية وحقائب تدريبية وقرائات موجهة ومشاغل وورش عمل ميدانية لتدريب المعلمين أثناء الخدمة ، وتنمية قدراتهم ومعارفهم ومهاراتهم وتحسين أدائهم وتطوير كفاءاتهم المهنية ، وإطلاعهم على المستجدات في ميدان التربية والتعليم ، وتوظيف النتائج للوصول إلى تربية مثلى وتعلم أفضل بإذن الله تعالى

من هذا المنطلق حظى التدريب التربوي باهتمام كبير من قبل القائمين على مدارس المحافظة الأهلية والهيكل التنظيمي للإدارة يتكون من المدير وهو أحد مدراء المراحل الثلاثة وذلك بالتبادل بينهم والأعضاء المديرين الآخرين والمشرفين المقيمين ووكيل المرحلة الثانوية ومعلم الحاسب بالمرحلة