الإرشاد الطلابي بمدارس المحافظة الأهلية


يقوم بالمرشد الطلابي بمساعدة الطالب بفهم ذاته ومعرفة قدراته والتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليصل إلى تحقيق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعي لبناء شخصية سوية في التعاليم الإسلامية لذلك يقوم المرشد الطلابي بمدارس المحافظة بالمهام التالية :

أولاً - مهام الإرشاد الديني والأخلاقي بعده أساليب مختلفة منها :
1- المشاركة والتنسيق مع جماعة التوعية الإسلامية في نشاطها الرامي إلى تعزيز الأخلاق الإسلامية الحميدة وأداء الواجبات كالمحافظة على الصلاة جماعة وطاعة الوالدين والصدق والأمانة – والبر .....
2- إعداد النشرات الهادفة التي على التمسك بالأخلاق الحسنة ونبذ الرذيلة .
3- تكريم الطلاب المثاليين ذوي السلوك الحسن ووضع حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم على الالتزام بالأخلاق الإسلامية .
4- متابعة الطلاب أثناء أداء صلاة الظهر في المدرسة والمشاركة في إلقاء بعض الكلمات الهادفة التي تحث على القيم الإسلامية والأخلاق الفاضلة .

ثانياُ - مهام الإرشاد التربوي :
1- مساعدة الطلاب في التغلب على التأخر الدراسي وبطء التعلم وصعوباته من خلال الفصول العلاجية .
2- رعاية الطلاب المتفوقين دراسياُ .
3- توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة .
4- متابعة حالات التأخر الصباحي والغياب .
5- استقبال الطلاب المستجدين في المرحلة الابتدائية وكذلك المرحلة المتوسطة والثانوية .

ثالثاُ - مهام الإرشاد النفسي :
1- توعية الطلاب بطبيعة المرحلة العمرية التي بمرون بها من الناحية النفسية والفسيولوجية والاجتماعية ومتطلبات تلك المرحلة بما يعين الطالب على تحقيق التوافق النفسي والتكيف السوي مع ذاته والتفاعل الإيجابي مع الآخرين .
2- رعاية الجوانب السلوكية للطلاب وتعزيز الجوانب الإيجابية فيها وإطفاء الممارسات السلوكية غير المرغوبة .
3- دراسة حالات الطلاب ذوي الصعوبات الخاصة والإعاقات البسيطة ورصد حالات الاضطراب الانفعالي مثل الخوف بمختلف نوعياته ودرجاته بين الطلاب وما يصاحب ذلك من ضعف الثقة بالنفس واضطراب الكلام والحساسية الزائدة وسهولة الاستثارة ومتابعة حالاتهم بالتعاون مع إدارة المدرسة والمعلمين وأولياء أمور الطلاب بهدف تحقيق الصحة النفسية للطالب .
4- اكتشاف مواهب وقدرات واستعدادات وميول واتجاهات الطلاب ورعايتها بما يتناسب مع أعمارهم .

رابعاً الإرشاد الوقائي :
يهدف إلى الوقاية من الوقوع في كثير من الآفات والشرور وذلك في ضوء الآتي :
1- التوعية بأضرار التدخين.

2- التوعية بأضرار المسكرات والمخدرات وما يدخل في حكمها كالمنشطات .
3-نشرات الوعي الصحي (التغذية السليمة – الإفطار اليومي مبكراً – النظافة الشخصية ....... )
4- التوعية بمخاطر التقليد الأعمى لبعض العادات والتقاليد الدخيلة على مجتمعنا الإسلامي مثل قصات الشعر الغريبة والأفكار الهدامة .
5- تبصير الطلاب بأضرار الرفقة السيئة وخطورة حمل السلاح .
6- التوعية الأمنية والسلامة المرورية والمحافظة على الممتلكات الخاصة والمرافق العامة .
أساليب التوجيه الإرشادي داخل مدراس المحافظة

أولاً – الإرشاد المباشر : يعتمد على الاختبارات الموضوعية والبيانات وخطواته :
التحليل والتركيب والتشخيص والتتبع .

ثانياً - الإرشاد الفردي : وهو يعتبر العملية الرئيسية في التوجيه وهو تعامل المرشد مع الطالب وجهاً لوجه .

ثالثاُ- الإرشاد الجماعي : ويعني تنفيذ الخدمة الإرشادية من خلال مجموعة من الطلاب يتشابهون في نوع المشكلة من خلال جلسات إرشادية في مكان واحد .

رابعاً – الإرشاد عن طريق اللعب ( للأطفال )
ويستخدم هذا الأسلوب مع الأطفال وخاصة – الصفوف الأولية م المرحلة الابتدائية . ويحظى الإرشاد الطلابي بأهمية كبيرة من جانب القائمين على مدراس المحافظة ، ولذلك هم حر يصون على تهيئة الظروف المناسبة لكي يقوم المرشد الطلابي بعمله على الوجه المطلوب ومساعدته للتغلب على العقبات التي قد تعتمد في مجال عمله ، وتأمين احتياجاته العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الجماعية للمشكلات السلوكية والتحصيلية .